السيرة الذاتية

وسيم عودة عازف عود وملحن فلسطيني من مدينة الناصرة, ولد عام 1979. 

بدأ تعلم العود في جيل الثاثة عشر عند الاستاذ سمير جبران, ومن بعدها اكمل دراسة العود في أكاديمية القدس لدى الاساتذة كميل شجراوي  وتيسير الياس.  حصل على منحه من "جمعية تطوير وتنمية الموسيقى العربية" لدراسة العود لمدة شهر مكثف عند الاستاذ نصير شمه في "بيت العود العربي" في القاهرة.

في المرحلة الثانويّة أنجز عَمَلَ إنهاء في مجال الموسيقى العربية بعنوان "الموسيقى الغنائيّة عِندَ العَرَب" بإرشاد البروفسور غاوي ميشيل غاوي.

بعد المرحلة الثانوية تعلم نظريّات الموسيقى الغَربيّة والعزف على آلة البيانو لمدة سنة (1997-1998) في "مركز الموسيقى-المزرعة" ولدى المؤلف الموسيقي الأستاذ بشارة الخل.

حاصل على اللقب الأول والثاني في الموسيقى من "أكاديمية القدس للموسيقى والرقص", التي عمل بها أيضا كأستاذا لآلة العود لسبعة أعوام, بالإضافة لعمله في "معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى" بنفس الفترة. 

يعمل حاليا كرئيس قسم الموسيقى العربية, وأستاذا للعود وللموسيقى النظرية في "مقامات –أكاديمية الموسيقى الشرقية" -صفد. وكأستاذا للعود في كونسرفتوار "بيت الموسيقى"– شفاعمرو, وفي "معهد مقامات"– الناصرة.

عازف العود الرئيسي في "فرقة الموسيقى العربية– الناصرة" على اسم سهيل رضوان. والفرقة الموسيقية التابعة ل"جوقة البعث". 

عازف عود ومدير فني في "فرقة وتر" المتخصصه في انتاج موسيقى فلسطينية آلاتية, والتي أصدرت حتى الآن ألبومان من مؤلفاته الموسيقية: الألبوم الأول بعنوان "سر" عام 2009 والثاني بعنوان "أساطير" في العام 2012 الحاصل على منحتي الإنتاج والترويج من "مؤسسة عبد المحسن القطان".

يعمل على أطروحة الدكتوراة  بمعزوفات محمد عبد الوهاب في "جامعة بار ايلان" تحت اشراف البروفسور تيسير الياس. 

في عام 2003 شارك في مسابقة العود الدّوليّة بمهرجان الموسيقى العربيّة الثاني عشر بدار الأوبرا المصريّة, وفاز بالجائزة الثانية. 

حاصل على جائزة مارسيل خليفة للمؤلف الموسيقي الفلسطيني الشاب, في مسابقة فلسطين الوطنية للموسيقى عام 2014. 

قدم عروض في العديد من المهرجانات العالمية والمحلية وشارك بالعزف مع فنانين عالميين أمثال سيمون شاهين, عمر فاروق ,فرقة راديو هيد والفلهرمونية اللندنية. في العام 2012 دعي من مؤسسة الكمنجاتي لعزف "كونشيرتو الأندلس" للفنان مارسيل خليفه بمرافقة الأوركسترا السيمفونية التابعه لكونسرفتوار أونجيه في فرنسا.

في سنة 2018 قام بإنتاج فيديو كليب لمقطوعة موسيقية بعنوان "فيرتيجو" التي ألفها للعود والجيتار الكلاسيكي/فلامنكو, وأقام فرقة  "ثلاثي وسيم عوده" المؤلفه من العود, الجيتار واللآلات الإيقاعية التي تعرض عمل جديد بعنوان "فيرتيجو" الذي يضم جزءا من مؤلفاته الموسيقية وتوزيع جديد لمؤلفات عربية وعالمية. 

دعي من الفنان العالمي سيمون شاهين لتعليم العود ولتقديم محاضرة بموضوع "معزوفات محمد عبد الوهاب" في البرنامج السنوي لتعليم الموسيقى العربية Arabic Music Retreat المقام في مدينة بوستن بولاية ماساتشوستس –الولايات المتحده, من تاريخ 4-11 آب 2018.

© 2018 by wassim odeh.